الدهانات المائية – المزايا والاستخدامات

في وقتنا الحالي يتطلع العالم إلى تقليل التأثير على البيئة الناتج عن الدهانات المذوبة. على أثر ذلك تسعى العديد من الشركات إلى تبني ممارسات مستدامة وأقل ضررًا، حيث أصبحت الدهانات المائية هي هدف يضعه كل من في المجال نصب عينيه. في الماضي، كانت الدهانات المذوبة تشكّل النسبة الأكبر في السوق، ولكن مع كل ما يجري الآن من تحوّلات تكنولوجيّة وطموحات ووعي أكبر، انتقل الأفراد والشركات على حد سواء إلى البدائل عالية الاداء المتاحة في السوق.

هناك مفهوم شائع حول ما إذا كانت الدهانات المائية ممتازة مثل الدهانات المذوبة؟ يأتي هذا المفهوم من خلال تجربة الناس مع الدهانات المنزلية. فيما يخصّ دهانات المنازل، قد لا تكون الدهانات المائية مجدية تمامًا، ولكن الأمر يختلف كليًا عندما يتعلق الأمر في دهانات السيارات. ما هي الدهانات المائية بالضبط ومن أين أتت؟ دعونا نتعمق قليلاً في هذه النظرية وتاريخها: يستخدم الدهان الذي ينقله الماء كعامل تسييل بدلاً من المذيبات الكيميائية، مما يؤدي إلى انبعاث أقل من المركبات العضوية المتطايرة، (VOC). والحقيقة هي أن أول دهان مائي تجاري للسيارات ظهر في أوائل التسعينيات، على الرغم من أن تاريخه يعود في الواقع إلى أواخر السبعينيات. تضاعف الاهتمام في الدهانات المائية تحسبًا لقواعد جودة الهواء في المملكة المتحدة في عام 1995، وكان من المقرر أن يتم اعتمادها لاحقًا من قبل بقية دول الاتحاد الأوروبي في عام 1998. الدهانات المائية هي منتجات تحتوي على نسبة منخفضة من المركبات العضوية المتطايرة، وهي فعّالة وذات جودة عالية. كما هو الحال مع دهانات المذيبات. حيث أن يمكن للمرء استخدام عدة كيمياء متميزة لتضمين المياه غير الملوثة كعامل حمل بحيث تفي باللوائح.

في حين أن استخدام الدهانات المائية أفضل طريقة للامتثال للوائح، إلا أن هناك العديد من المزايا الأخرى لها: فهي منخفضة الرائحة، لذا تعتبر أكثر أمانًا وراحة عند العمل. وقابليتها للاشتعال منخفضة في الأماكن الضيقة، وليست قابلة لتجاوز حدود المركبات العضوية المتطايرة لتتلقى على أثر ذلك غرامات باهظة، ولا تصنّف من منتجات النفايات الخطرة، لذا سوف تنخفض رسوم التخلص منها، كما أن تنظيفها سريع، ولا تحتاج إلى استخدام المذيبات – فقط اغسل الأدوات والمعدات بالماء – لن تحتاج إلى استخدام إضافات أو مخففات إلخ، تتمتّع بالتصاق ممتاز واحتفاظ أفضل بالألوان من الدهانات القائمة على المذيبات. ومع ذلك، فإن قرار استخدام المذيبات مقابل الدهان الأساسي المائي يعود إلى التفضيل ويتعلق البعض باللوائح المحلية.
إن عملية تحضير وخلط وتطبيق الدهان المائي تشبه تقريبًا عملية الدهان المعتمد على المذيبات. تبدأ عملية التطبيق بوضع طبقة رقيقة ورطبة مع الألوان المعدنية، سيساعدنا ذلك على توحيد موضع الجزيئات المعدنية ومنعها من البروز، مما يقلل من تأثير التقلّبات المحتملة في الدهان، ومع هذه الطبقة الأولى، لا يتم بالضرورة تحقيق تغطية كاملة، ولكن ينتج عنها تغطية 80-85٪ من السطح. بعد ذلك، سنقوم بوضع طبقة دهان كاملة ثانية على الجزء أو الأجزاء المراد إصلاحها، بحيث تغطي منطقة الإصلاح بأكملها. من المهم تطبيق المنتج بالتوازي مع الجزء بنفس المسافة والحركة والسرعة، ويجب عليك أيضًا التأكد من أن المعاطف تتداخل دائمًا على حد سواء، وأخيرًا، وخاصة في الظلال المعدنية، يجب عليك وضع طبقة ذات تأثير ثالث لتوجيه المعادن بشكل صحيح. باستخدام هذا المعطف، ستمنع ظهور الظلال على الدهان أو الشوائب الأخرى. يمكن لهذه التفاصيل والنصائح الصغيرة أن تُحدث فرقًا كبيرًا في الحصول على تشطيب ممتاز.

والآن، ما هو رأيك في الدهانات المائية؟ هل لديك أي أفكار حول إيجابياته وسلبياته؟ نتوق إلى الاستماع إلى رأيك، قُم بمشاركتنا إياه.

شارك المنشور:

المنشورات ذات الصلة